اقسام التفسیر

التفسیر فی الغه : الکشف و الاظهار و منه قوله تعالی ( و لا یأقونک بمثل الاجئناک باالحق و احسن تفسیرا ) ای : بیانا و تفضیلا و التفسیر فی الغه : یستعمل فی الکشف الحی، و فی الکشف عن المعانی المعقوله ( بغوی ج 1 _ 7 )


لعلمی البیان و المعانی مزید اختصاص بعلم التفسیر لانهما وسیله لاظهار حضائص البلاغه القرآنیه ئ ما تشتمل علیه الآیات من تفاصیل المعانی و أضهار وجه الاعجاز و لذلک کان هذان العلمان مسیحیان فی القدیم علم دلائل الاعجاز ( التفسیر و المفسرون 113 فی الصغرا الحدیث لعبد القادر محمدصالح)

المقدمه

التفسیر فی الغه : الکشف و الاظهار و منه قوله تعالی ( و لا یأقونک بمثل الاجئناک باالحق و احسن تفسیرا ) ای : بیانا و تفضیلا و التفسیر فی الغه : یستعمل فی الکشف الحی، و فی الکشف عن المعانی المعقوله ( بغوی ج 1 _ 7 )

و فی الاصطلاح الشرعی : هو العلم الذی یعرف به فهم القرآن الکریم و ادراک معانیه، و الکشف عن مقاصده و مرامیه و استخراج احکامه و حکمیه و توضیح معنی الآیات القرآنیه، بذکر معنی الآیه و شأنها و قصمتها و السبب الذی نزلت فیه ،بلفظ یدل علیه دلاله ظاهره التأویل: فی الصل الترجیح وفی الشرع: صرف اللفظ عن مضای الظاهر الی معنی یحتمله اذا کان المحتمل الذی یراه موافقاً بالکتاب والسنه، مثل قوله تعالی (یخرج الحّی من المیّت)ِِ إن أراد به اخراج الطیر من البیغه کان تفسیراً ،وان اراد اخراج المومن من الکاف او العالم من الجاهل ،کان تاویلا بغوی (1-7)

وقال بعض العلماء :«التفسیرما یتعلق بالدرایه» .واستمداد علم التفسیر والتأویل : من کتاب اعدد تبارک وتعالی ومن سنه رسوله علیه الصلاه و السلام، و من علم الغه و النحو و علم التصریف و علم البان و علم الأصول الاستنباط و علم القراءات و علم أسباب النزول و الناسخ و الکمنسوخ (همان)

من اراد تفسیر القرآن الکریم : طلبه اولاد من القرآن نفسه فلزم المفسر ان ینظر فی القرآن نظره فاحص مدقق ثم یجمع الآیات المتعلقه فی الموضوع الواحد ثم یقارن بعضها بعضا" ،لیتجلی له المقصود بشکل بین .

فان لم یتضح له المراد من ذلک – طلبه من السنه النبویه ، فانها شارحه للقرآن و موضحه له و قد قال رسول الله (ص) الا انی اویت القرآن و مثله معه .

فان لم یجد المراد فی السنه رجع الی اقوال الصحابه ، طلبه من اقوال التابعین فهم الذین نقلوا الینا علوم ومعارف الصحابه رضوان الله علیهم اجمعین . فان لم یجد المراد  فی اقوال التابعین ، طلبه من اللغه العربیه ، فان القرآن الکریم نزل بلغه العرب روی الامام البیهقی فی شعب الایمان عن الامام مالک انه قال : « لا اوتی برجل غیر عالم بلغه العرب یفسر کتاب الله الا جعلته نکالا . » ( اصول التفسیر ، خالد عبدالرحمن ،لعک )

انواع التفسیر و اقسامه :

روی الامام الطبری فی مقدمه تفسیر ه : عن عبدالله بن عباس انه قال :« التفسیر علی اربعه اوجه : وجه تعرفه العرب من کلامها وتفسیر لا یعذر احد بجهالته ، وتفسیر یعلمه العلماء ، وتفسیر لا یعلمه الا  المرتعالی »( م 1ص 75)

فاما الذی تعرفه العرب : فهوالذی یرجع فیه الی لسانهم ، وذلک فی شان اللغه العربیه وعلومها ، من علم الاعراب والنحو والتصریف والبیان والغریب وغیر ذلک ... فما کان من التفسیر راجعا" الی هذا القسم ، فسبیل المفسر التوقف فیه علی ماورد فی لسان العرب – علی المنجصح المبین فی احسن طرق التفسیر – ومن لیس من اهل العلم بحقائق اللغه العربیه و دقائقها ، فلیس له ان یقحم نفسه فی تفسیره .

واما مالا عذر لاحد بجهله : فهو ما تتبادر الادقهام الی معرفته ، وادراک مضمونه ، من غیر عناء فی افهم ولامشقه فی البحث ،وهذا فی آیات الامر والنهی والحلال والحرام ، وآیات العقیده والتوحید.

و اما ما یعلمه العلماء : فذلک فی امور الاجتهاد و الاستنباط ، و الکشف والبیان عن معانی القرآن الکریم .

واما الذی لا یعلمه الا الله تبارک  وتعالی : فانه لا یجوز لاحد الخوض فیه ، وهو ما یجری مجری علم الغیب ، کالآیات التی تضمنت علم الساعه و الآخره ، و الامور الغیبه کالجنه والنار ، والملائکه واجال ،وکذلک الآیات المتشابهات ، التی لاسبیل الی ادراک معایتها الا بغض عن الله عزوجل او عن رسوله علیه الصلاه والسلام .

ثم ان التقصیر من حیث موضوعه و هو الآیات القرآنیه ، ینقسم الی قسمین : الدول یتعلق بلفظ القرآن الکریم ، وهو التفسیر اللفظی والثانی یتعلق بمعانی القرآن الکریم ، وهو التفسیر الذی یکشف عن معانی الآیات الکریمه .

والقسم الاول وهو التفسیر اللفظی یعتمد علی علم الالفاظ العربیه ، ومعرفه مفردات اللغه ، وعلی علم التصریف والاعراب ، وعلم القراءات ،المتواتره والمشهوره والشاذه .

والقسم الثانی و هو تفسیر المعانی له یعتمد علی علمی البیان والمعانی ، کما هو معلوم فی علم البلاغه وعلی علم اصول الدین ، کما هو معلوم فی علم العقیده ، وعلی علم الفقه و اصوله ، کما هو معلوم فی علم الاستنباط و الاجتهاد .

وعلم التفسیر : یسیرو عسیر ، وعسره ظاهر من وجوه :

اظهرها : ان موضوع التفسیر هو القرآن الکریم ، و هو کلام الله تبارک و تعالی الذی لم یصل الناس الی مراده بالسماع منه سبحانه ، ولا امکان للوصول الیه ، لان السماع منه وحی ولا وحی الا للانبیاء والمرسلین .بخلاف الامثال والاشقار ، فان الانسان یتمکن من معرفه مراد صاحب المثل او الشعر ،بان یتصل به فسیمع منه و یفهم عنه مراده او یسمع ممن سمع منه ،فیعلم عنه مراده انا القآن الکریم فتفسیره علی وجه الصحه و الدقه لا یتحقق الابان یسمع من الرسول علیه الصلاه و السلام أو من سمع من رسول الله r مما أقامه الا علی معرفه المراد بالدلائل و القرائن.

و الحکه فی ذلک : أن الله تعالی أراد أن یتفکر عباده فی کلامه، فأمر بنیه الکریم أن یضع أمارات للوصول الی معرفه المراد بالاجتهاد و التفکر و الاستنباط و لقدصوب علیه الصلاه و السلام رأی جماعه من أصحابه حین فسروا آیات من القران فی حیاته، فصار ذلک دلیلا قاطعا علی جواز الاجتهاد فی تفسیر القران، بعد استسکمال الأهلیه فی ذلک کما هو مبین فی أصول التفسیر ( 10 بخوی ج 1)

أسباب الاختلاف فی التفسیر :

ان من اهم ما یحب معرفته فی هذا الأمر هو، ان یعلم المسلم أن کلام الله تبارک و تعالی ذومعان کثیره و وجوه عدیده ، و ذلک من أنواع اعجازه، فقد جاء کلام الله تعالی بالألفاظ الیسیره و المعانی الکثیره، فحین لزی تعدد الاقوال عند المفسرین حول الآیات القرآنیه، فانما یعنی ذلک کثره توارد تلک المعانی علی أذهان اولئک المفسرین، کل حسب طاقته الفکریه و مدی ادراکه العقلی ادرکه القطی لتلک المعالنی المتعدده للآیه الواحده.

ثم ان کثیرا من اختلاف المفسرین فی تفاسیر هم للقرآن الکریم ما یعود لاختلاف نقافاتهم و الحق فی هذا الموضوع: ان اختلاف المفسرین فی تفسیر هم للقرآن هو اختلاف تنوع لاختلاف تضاد أوتضارب و ذلک ان کل واحد منهم یعبر عن المغی المراد بعباره غیر عباره صاحبه، تدل علی معنی فی المسمی غیر المعنی الآخر، مع اتحاد المسمی. بمنزله الأسماء المتکافئه التی بینی المترادفه و المباینه.

أو ان یذکر کل منهم من الاسم العام بعض أنواعه علی سبیل التمثیل و تنبیه المستمع علی النوع، لا علی سبیل الحد المطلق للحمد و دفی عمومه و خصوصه.

الاسرا ئیلیات فی التفسیر :

لقد ترکت روایه الاخبار الاسرائیلیه فی کتب التفسیر، أثر اسلبیاً إراد الروح الاسلامیه فی تفسیر القرآن الکریم، فما من مسلم ذی عقل نیر یقبل بمجریلا الاحداث او الوقائع التی تحکیها القصه الاسرائیلیه، فهناک الکثیر من الشکوک تدور حول تلک الاخبار، هل هی مختلفه مصطتعه، ام فیها من الدسائس ما قد شوه مضمونها؛

و الحال فی کلا الأمریم لایلیق بجلال القرآن و قدسیته؛ من حشو کتب التفسیر تبلک الاخبار التی نقلها الینا مسلموا اهل الکتاب و نحن لم نقف علی مدی صحتها و ثبوتها و سلامتها من الزیاده أو التحریف.

و الرسول الکریم r قدوسم لنا منهجا فی ذلک فعال: « لا تصدقوا اهل الکتاب و لاتکذبوهم » أی : فیما لایخالف الاسلام فی عقیدته کما قال علیه الصلاه و السلام ایضاً : « حدثوا عن بنی اسرائیل و لاحرج » و ذلک فیما تیعلق بماضیهم، للصبره و الاتعاظ، بما یتوافق مع جلاله الانبیاء، و المرسلین السابقین، لان الیهود لایتودعون من الحط من شأن أنبیائهم و الافتراء علیهم، و أخبارهم عن انبیائهم محشوه بالأخیالیل و الدکاذیب.

و ان کان و لابد من ذکر شواهد من الاخبار الاسرائیلیه، فلا بد من التقید بهذا المنهج المستقیم.

الاول : ما علمت صحته عن النبی فیما یحکیه عن بنی اسرائیل فهذا مما لا تحرج فیه قطعا و هو حق و صدق.

الثانی : ما علم عدم صحته: بأن کان ینا قض الحقائق الثانیه التی لا تتغیر و لاتبدل فی کل زمان و مکان، کعصمه الانبیاء و تنزیه الباری سبحانه و تعالی، فکل خبر یناقض الحقائق الثابته، فهومردود لا تجوز روایته الاللنبیه علیه أو لتفنیده و نقضه .

الثالث : ما هو مسکوت عنه، لا هو من قبیل الاول، و لا هو من قبیل الثانی، و هذا القسم نتوقف فیه فلانومن به و لانکذبه و تجوز حکایته ( 13 ـ بخوی )

القرءات و التفسیر :

لقد اعتنی المفسرون بذکر القرءات فی تفاسیر هم ما بین متوسع و مقتصر، و ذلک لما للقراءات من أثر بارز فی تفسیر القرآن الکریم و توجیه المعانی القرآنیه و للقراءات حالتان :

الاولی : و هی التی تتعلق بوجوه النطق و التلاوه و الترتیل، کمقادیر المدو الإمارت و التخفیف و التهسیل و التحقیق و الجمرو الهمی و الغنه و الادغام و الاخفاء ، الی غیر ذلک مما یتعلق بعلم التجوید، و هذا لاعلاقه له بالتفسیر لا من قریب و لا من بعید.

الثانیه : و هی التی تتعلق بحروف احد اللفظین فی قراءه و قد یبین المراد عن نظیره فی القراءه الاخری، او یثیر معنی غیره، و لأن اختلاف القراءات فی ألفاظ القران یکثیر المعانی فی الآیه الواحده نحو قوله تعالی « حتی یطهرن » بسکون الطاء و ضم الهاء و القراءه المتواتره الاخری « حتی یطهرن » بفتح الطاء المشوده و الهاء المشوده و ایضا لقوله تعالی « أو لامستم » و القراءه المتواتره الأخری « او لمستم النساء » فبتعدد وجوه القراه للآیه الواحده تکثر معانیها، فیعین بعضها علی تفسیر بعضی.

و لا یشترط فی القراءات التی یستعان بها علی ایضاح معانی الآیات القرآنیه ان تکون متواتره، فالقراءه المشهوره أو الشاذه مقبوله فی التفسیر، بل هی أقولی من الاحادیث الآحاد الصحیحه فی هذا الشأن ( 15/1) و لهذا نری المفسرین من ایرادها و الاستشهاد بمعانیها و دلالات ألفاظها.

الإعراب و التفسیر :

ان من فوائد معرفه أعراب القران الکریم معرفه المعنی الذی تیضمنه النصی، لان الاعراب یمیز المعانی، و یوقف علی أغراض المتکلم روی ابوعبید عن یحیی بن عتیق قال : قلت للحسن: یا أباسعید، الرجل یتعلم العربیه یلتمس بها حسن المنطق، و یقیم بها قراءته قال حسن : یا ابن اخی فتعلمها، فان الرجل یقرأ الایه فیعی بوجهها فیهلک فیها.

و یجب علی مفسر القران الکریم النظر فی الکلمه القرآنیه، و صیغتها و محلها فی حاله الرفع و النصب و الجر و السکون، مما له علاقه فی علم النحو و الاعراب و الصرف.

و لهذا بنحو المفسرین یشیرون فی تفاسیرهم الی الحالات الاعرابیع للآیات القرآنیه، علی اختلاف بینهم ما بین مکثر و مقل و لذلک کان علم النحو و الاعراب من علوم التفسیر، لان به یتضح معغنی القران و تدرک مقاصده، ثم بمعرفته تستقیم قراءه القاری فلایقع منه لحن أو خطا و بمعرفه الاعراب تعرف اکثر المعانی : و ینجلی الاشکال و تظهر الفوائد و یفهم الخطاب و تصحح معرفه حقیقه المراد (15/1 ـ بخوی)

البلاغه فی القران :

لعلمی البیان و المعانی مزید اختصاص بعلم التفسیر لانهما وسیله لاظهار حضائص البلاغه القرآنیه ئ ما تشتمل علیه الآیات من تفاصیل المعانی و أضهار وجه الاعجاز و لذلک کان هذان العلمان مسیحیان فی القدیم علم دلائل الاعجاز ( التفسیر و المفسرون 113 فی الصغرا الحدیث لعبد القادر محمدصالح)
نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد